منتديات طلبة ادرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة ادرار

منتدى مفتوح لجميع الطلاب دروس . بحوث . ثقافة ..ترفيه فضاء طلابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها I_icon10مركز الرفع والتحميل
منتديات طلبة جامعة ادرار منتدى مفتوح لجميع الطلاب الجزائريين دروس .. بحوث .. ثقافة .. ترفيه فضاء طلابي فمرحبا بكم
منتديات طلبة جامعة ادرار :تضع بين أيدكم مجموعة هائلة من الكتب والمجلات والمفالات في شتى المجاللات وهذا في نادي الطالب

شاطر
 

 شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GSA
GSA


منتديات طلبة ادرار

منتديات طلبة ادرار
معلوماتاضافية
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها Empty
https://adrar01.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها   شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2015, 11:31

شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها Icon1 شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها



شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها:
كثيرا مايسأل الطلبة الذين هم بصدد اعداد مذكرا ت الماجستير عن اجراءات المناقشة و............
سنذكر اهم المراحل الضرورية وهي كالتالي :
بعد اكمال الدراسة النظرية ونجاح الطالب في امتحانات السنة الأولي يمكنه إيداع ملف التسجيل في السنة الثانية على مستوى نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية
والذي يتكون بالاساس من مشروع مذكرة الماجستير ممضي من طرف المشرف على المذكرة
اضافة الى الوثائق الادارية التي تطلبها الادارة وهي تختلف من جامعة لاخرى وهي في الغالب لاتخرج في عن الوثائق الاتية :
- مشروع البحث مكتوبا بجهاز الإعلام الآلي ممضى من طرف المشرفبحسب النسخ التي تطلبها الادارة .
- ملأ استمارة التعريف بالموضوع (Identification de sujet) لمركز الدراسات والبحث في الإعلام العلمي والتقني (CERIST )
- ملأ استمارات التسجيل التي تسلمها الادارة وتمضى من الطالب والمشرف
- صورة طبق الأصل عن الشهادة المدرسية للسنة الأولى ماجستير.
- صورة طبق الأصل عن كشف النقاط للسنة الأولى ماجستير.
- بطاقة الطالب للسنة الأولى ماجستير.
- رسوم التسجيل.
صور شمسية حديثة.

- بعد ذلك يحول مشروع بحث الطالب الممضي من طرف المشرف الذي يجب أن يكون برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي على اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية.
- بعد موافقة المجلس العلمي للكلية على مشروع البحث يتعين على الطالب انجاز مذكرته في خلال سنة ابتداء من تاريخ تسجيل الموضوع ، في حالة ما إذا لم يتمكن الطالب من إيداع مذكرته في الآجال القانونية (سنة)، فإنه يتعين عليه تقديم طلب تمديد معلل مشفوعا بالرأي الموافق للمشرف على المذكرة إلى المجلس العلمي للنظر فيه.
- للمجلس العلمي للكلية إقصاء الطالب الذي لم يتمكن من إيداع بحثه خلال سنة دون أن يقدم طلبا معللا بالتمديد إلى المجلس العلمي للكلية.

إجراءات مناقشة مذكرة الماجستير :

تسير إجراءات مناقشة مذكرة الماجستير عبر المراحل التالية :
أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة
د)- المناقشة و تسليم شهادة الماجستير

أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة :
بعد انجاز الطالب لمذكرة بحثه يودع ملف من طرف المشرف على المذكرة على مستوى القسم التابع إليه الطالب قصد عرضه على اللجنة العلمية للقسم مكونا من الوثائق التالية:
• تقرير يوضح فيه المشرف إنهاء الطالب لمذكرته.
• نسخة من مذكرة الماجستير .
• اقتراح من المشرف لأعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتشكل من ثلاثة إلى خمسة أعضاء برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي من بينهم المشرف مقررا.
كما يمكن أن تضم لجنة المناقشة عضوا من خارج الجامعة على ان الامر ليس وجوبيا .
بعد ذلك يحول الملف إلى المجلس العلمي للكلية عن طريق نيابة العمادة لمابعد التدرج والبحث العلمي مرفقا بقرار اللجنة العلمية للقسم في شكل مستخلص فردي ممضى من طرف رئيس اللجنة العلمية للقسم.
للمجلس العلمي للكلية تغيير أو استبدال عضو أو أكثر من اللجنة المقترحة
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على تعيين أعضاء لجنة المناقشة، يتعين على الطالب إيداع نسخ من مذكرته مساويا لعدد أعضاء لجنة المناقشة قصد إرسالها لأعضاء لجنة المناقشة الذين يتعين عليهم إيداع تقاريرهم حول المذكرة في أجل أقصاه 60 يوما.
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة:
بعد إيداع أعضاء لجنة المناقشة لتقاريرهم الايجابية حول المذكرة ، تحول إلى اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية للمصادقة علها، وإعطاء موافقته على المناقشة.
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة :
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على التقارير الايجابية للمذكرة، يحول الملف عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى السيد نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات او نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج - حسب التقسيم الهيكلي لكل جامعة - قصد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة .
يتكون الملف من الوثائق التالية:
- نسخة من مذكرة الماجستير
- محضر اللجنة العلمية المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بالمصادقة على التقارير الايجابية لأعضاء لجنة المناقشة.
- التقارير الكاملة لأعضاء لجنة المناقشة .
د)- المناقشة و تسليم شهادة الماجستير :
بعد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة من طرف مدير الجامعة أو نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات،ترسل نسخة من مقررة الترخيص بالمناقشة عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى القسم التابع إليه الطالب قصد تحديد تاريخ المناقشة واستدعاء أعضاء لجنة المناقشة.
بعد ذلك يتم الإعلان الرسمي للمناقشة للطلبة والأساتذة ،وفق الأعراف المعمول بها في كل جامعة .
تتم المناقشة في جلسة علانية،بعد المناقشة تتم المداولة في جلسة سرية بين أعضاء اللجنة ، ويعلن قرار اللجنة على لسان رئيسها.
استلام شهادة الماجستير
حتى يتمكن الطالب من استلام شهادة الماجستير يتعين عليه القيام بالإجراءات التالية:
-القيام بالتصحيحات المطلوبة من طرف لجنة المناقشة إن كان لها محل.....
- تسليم نسخ مجلدة من مذكرة الماجستير العدد يختلف من جامعة إلى أخرى ..من 6 إلى 11 نسخة. تسلم إلى الهيئات التالية" المكتبة والكلية + نسخة او نسختان لمصلحة ما بعد التدرج بالجامعة .
- إضافة إلى قرص مضغوط يحتوي على نسخة من المذكرة على شكل (pdf).
بعد قيام الطالب بتسليم الوثائق المذكورة أدناه تسلم له شهادة الماجستير
وهي :
- بطاقة الطالب .
- استمارة او وصل تسليم النسخ المطلوبة من أطروحة الدكتوراه مؤشر عليها من الهيئات المستلمة لها.
- التيرئة مؤشر عليها من الهيئات المبينة فيها.
بعد ذلك يمكنه المشاركة في مسابقة توظيف الاساتذة المساعدين في الجامعة
كما يمكنه التسجيل مباشرة في الدكتوراه عد طريق اعداد مشروع اطروحة دكتوراه مرفوقا بالوثائق الادارية المطلوبة حسب ماهو مبين ادناه

افتراضي شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها: كثيرا مايسأل الطلبة الذين هم بصدد اعداد مذكرا ت الماجستير عن اجراءات المناقشة و............ سنذكر اهم المراحل الضرورية وهي كالتالي : بعد اكمال الدراسة النظرية ونجاح الطالب في امتحانات السنة الأولي يمكنه إيداع ملف التسجيل في السنة الثانية على مستوى نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية والذي يتكون بالاساس من مشروع مذكرة الماجستير ممضي من طرف المشرف على المذكرة اضافة الى الوثائق الادارية التي تطلبها الادارة وهي تختلف من جامعة لاخرى وهي في الغالب لاتخرج في عن الوثائق الاتية : - مشروع البحث مكتوبا بجهاز الإعلام الآلي ممضى من طرف المشرفبحسب النسخ التي تطلبها الادارة . - ملأ استمارة التعريف بالموضوع (Identification de sujet) لمركز الدراسات والبحث في الإعلام العلمي والتقني (CERIST ) - ملأ استمارات التسجيل التي تسلمها الادارة وتمضى من الطالب والمشرف - صورة طبق الأصل عن الشهادة المدرسية للسنة الأولى ماجستير. - صورة طبق الأصل عن كشف النقاط للسنة الأولى ماجستير. - بطاقة الطالب للسنة الأولى ماجستير. - رسوم التسجيل. صور شمسية حديثة. - بعد ذلك يحول مشروع بحث الطالب الممضي من طرف المشرف الذي يجب أن يكون برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي على اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية. - بعد موافقة المجلس العلمي للكلية على مشروع البحث يتعين على الطالب انجاز مذكرته في خلال سنة ابتداء من تاريخ تسجيل الموضوع ، في حالة ما إذا لم يتمكن الطالب من إيداع مذكرته في الآجال القانونية (سنة)، فإنه يتعين عليه تقديم طلب تمديد معلل مشفوعا بالرأي الموافق للمشرف على المذكرة إلى المجلس العلمي للنظر فيه. - للمجلس العلمي للكلية إقصاء الطالب الذي لم يتمكن من إيداع بحثه خلال سنة دون أن يقدم طلبا معللا بالتمديد إلى المجلس العلمي للكلية. إجراءات مناقشة مذكرة الماجستير : تسير إجراءات مناقشة مذكرة الماجستير عبر المراحل التالية : أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة د)- المناقشة و تسليم شهادة الماجستير أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة : بعد انجاز الطالب لمذكرة بحثه يودع ملف من طرف المشرف على المذكرة على مستوى القسم التابع إليه الطالب قصد عرضه على اللجنة العلمية للقسم مكونا من الوثائق التالية: • تقرير يوضح فيه المشرف إنهاء الطالب لمذكرته. • نسخة من مذكرة الماجستير . • اقتراح من المشرف لأعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتشكل من ثلاثة إلى خمسة أعضاء برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي من بينهم المشرف مقررا. كما يمكن أن تضم لجنة المناقشة عضوا من خارج الجامعة على ان الامر ليس وجوبيا . بعد ذلك يحول الملف إلى المجلس العلمي للكلية عن طريق نيابة العمادة لمابعد التدرج والبحث العلمي مرفقا بقرار اللجنة العلمية للقسم في شكل مستخلص فردي ممضى من طرف رئيس اللجنة العلمية للقسم. للمجلس العلمي للكلية تغيير أو استبدال عضو أو أكثر من اللجنة المقترحة بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على تعيين أعضاء لجنة المناقشة، يتعين على الطالب إيداع نسخ من مذكرته مساويا لعدد أعضاء لجنة المناقشة قصد إرسالها لأعضاء لجنة المناقشة الذين يتعين عليهم إيداع تقاريرهم حول المذكرة في أجل أقصاه 60 يوما. ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة: بعد إيداع أعضاء لجنة المناقشة لتقاريرهم الايجابية حول المذكرة ، تحول إلى اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية للمصادقة علها، وإعطاء موافقته على المناقشة. ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة : بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على التقارير الايجابية للمذكرة، يحول الملف عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى السيد نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات او نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج - حسب التقسيم الهيكلي لكل جامعة - قصد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة . يتكون الملف من الوثائق التالية: - نسخة من مذكرة الماجستير - محضر اللجنة العلمية المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة. - محضر المجلس العلمي المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة. - محضر المجلس العلمي المتعلق بالمصادقة على التقارير الايجابية لأعضاء لجنة المناقشة. - التقارير الكاملة لأعضاء لجنة المناقشة . د)- المناقشة و تسليم شهادة الماجستير : بعد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة من طرف مدير الجامعة أو نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات،ترسل نسخة من مقررة الترخيص بالمناقشة عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى القسم التابع إليه الطالب قصد تحديد تاريخ المناقشة واستدعاء أعضاء لجنة المناقشة. بعد ذلك يتم الإعلان الرسمي للمناقشة للطلبة والأساتذة ،وفق الأعراف المعمول بها في كل جامعة . تتم المناقشة في جلسة علانية،بعد المناقشة تتم المداولة في جلسة سرية بين أعضاء اللجنة ، ويعلن قرار اللجنة على لسان رئيسها. استلام شهادة الماجستير حتى يتمكن الطالب من استلام شهادة الماجستير يتعين عليه القيام بالإجراءات التالية: -القيام بالتصحيحات المطلوبة من طرف لجنة المناقشة إن كان لها محل..... - تسليم نسخ مجلدة من مذكرة الماجستير العدد يختلف من جامعة إلى أخرى ..من 6 إلى 11 نسخة. تسلم إلى الهيئات التالية" المكتبة والكلية + نسخة او نسختان لمصلحة ما بعد التدرج بالجامعة . - إضافة إلى قرص مضغوط يحتوي على نسخة من المذكرة على شكل (pdf). بعد قيام الطالب بتسليم الوثائق المذكورة أدناه تسلم له شهادة الماجستير وهي : - بطاقة الطالب . - استمارة او وصل تسليم النسخ المطلوبة من أطروحة الدكتوراه مؤشر عليها من الهيئات المستلمة لها. - التيرئة مؤشر عليها من الهيئات المبينة فيها. بعد ذلك يمكنه المشاركة في مسابقة توظيف الاساتذة المساعدين في الجامعة كما يمكنه التسجيل مباشرة في الدكتوراه عد طريق اعداد مشروع اطروحة دكتوراه مرفوقا بالوثائق الادارية المطلوبة حسب ماهو مبين ادناه شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء ‏ وبالتوفيق للجميع
وبالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

ضوابط المشاركة في المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB codeمتاحة للجميع
الابتسامات متاحةللأعضاء
كود[IMG]متاح للأعضاء
كود HTML متاحللأعضاء


 مواضيع مماثلة
-
» إجراءات التسجيل في الماستر
» نصائح للتحضير لمسابقة الماجستير
» أنت تطلب و أنا أجيب : مذكرات الماجستير و الدكتوراه حصريا
» إعلان مسابقة الماجستير في كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة تلمسان أوت 2014
» إعلان تنظيم مسابقة الماجستير في كلية العلوم الإجتماعية جامعة وهران للموسم 2014-2015

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة ادرار :: منتدى الحقوق العلوم القانونية :: قسم الدراسات العليا-

مساحة اعلانية مجاناً *للحجزاتصل بنا*


الطقس في أدرار


الساعة الأن بتوقيت بلدك
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات طلبة ادرار
®https://adrar01.ahlamontada.com

حقوق الطبع والنشر©2017 - 2012

جميع المواضيع التى تنشر فى المنتدى تعبر عن وجهة كاتبها
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة ادرار على موقع حفض الصفحات