منتديات طلبة ادرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة ادرار

منتدى مفتوح لجميع الطلاب دروس . بحوث . ثقافة ..ترفيه فضاء طلابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء I_icon10مركز الرفع والتحميل
منتديات طلبة جامعة ادرار منتدى مفتوح لجميع الطلاب الجزائريين دروس .. بحوث .. ثقافة .. ترفيه فضاء طلابي فمرحبا بكم
منتديات طلبة جامعة ادرار :تضع بين أيدكم مجموعة هائلة من الكتب والمجلات والمفالات في شتى المجاللات وهذا في نادي الطالب

شاطر
 

 شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GSA
GSA


منتديات طلبة ادرار

منتديات طلبة ادرار
معلوماتاضافية
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Empty
https://adrar01.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء   شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2015, 11:17

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Icon1 شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء



شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء
بالنسبة للتسجيل الأول في الدكتوراه:
يتم ايداع مشروع البحث مكتوبا بجهاز الإعلام الآلي يمضى من المشرف. بحسب النسخ المطلوبة
مرفقا بالوثائق الإدارية إضافة إلى ملأ استمارات التسجيل
هذه الوثائق تختلف من جامعة لاخرى غيران هناك وثائق مشتركة تطلبها كل الجامعات اذكر منها
- صورة طبق الأصل عن شهادة البكالوريا
- صورة طبق الأصل عن شهادة اللسانس
- صورة طبق الأصل عن شهادة الماجستير
- صورة طبق الأصل عن كشف النقاط للسنة الأولى ماجستير
- صورة طبق الأصل عن محضر المناقشة
- شهادة ميلاد
- رسوم التسجيل.
- صور شمسية
- أظرف بريدية عليها الطابع والعنوان.
عرض ملف الطالب على الهيات العلمية للكلية
يحول مشروع بحث الطالب الممضي من طرف المشرف الذي يجب أن يكون برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي على اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية.بعد مصادقة الهيئات العلمية ممثلة اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية والتأشير على الوثائق الإدارية للطالب يحول ملف الطالب بعد انجاز مستخلصات فردية عن محضر اللجنة العلمية للقسم ومحضر المجلس العلمي للكلية لكل طالب على حدة .
بعد ذلك يحول ملف الطالب لنيابة مديرية الجامعة المكلفة بالبحث العلمي وما بعد التدرج لاستخراج شهادة التسجيل في الدكتوراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GSA
GSA


منتديات طلبة ادرار

منتديات طلبة ادرار
معلوماتاضافية
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Empty
https://adrar01.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء   شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2015, 11:17

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Icon1


- إعادة التسجيل في الدكتوراه ( السنة:2-3-4-5-6):
كما هو مقرر قانونا التسجيل في الدكتوراه من أربع إلى ست سنوات
يمكن للطالب الذي لديه أربع تسجيلات آن يناقش أطروحة الدكتوراه
الوثائق المطلوبة في إعادة التسجيل :الوثائق التي تطلب في اعادة التسجيل هي مجرد وثائق ادارية وفقط ولاتخرج عن الوثائق التالية في الغالب
- ملأ استمارات إعادة التسجيل والتوقيع عليها من المشرف والطالب
- بطاقة الطالب.
- رسوم التسجيل.
- صور شمسية.
- شهادة التسجيل للسنة الماضية.
- بعض الجامعات تشترط تقديم تقرير سنوي موقع من المشرف يبين مدى تقدم الطالب في بحث ونسبة التقدم في البحث
- بالنسبة للتسجيل السادس يجب تقديم طلب الترخيص بالتسجيل من الطالب الى المجلس العلمي مشفوعا برأي المشرف على الرسالة بعد موافقة المجلس العلمي يمنح للطالب تسجيل سادس في غياب الموافقة من المجلس العلمي لايمن تسجيل الطالب في السنة السادسة وهذا (تعليمة رقم :138/dpgrf/2009 الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 02/12/2009 والتي تحدد كيفية تسيير ومتابعة رسائل الدكتوراه + المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17/08/1998 والذي يتعلق بالتكوين في الدكتوراه وما بعد التدرج).
- يحق للمجلس العلمي إعلان الإلغاء الكلي وبصفة نهائية للتسجيل في الدكتوراه لأي طالب يرى المجلس أن عمله في الدكتوراه غير كافي نسبة إلى عدد التسجيلات التي تمت. (تعليمة رقم :138/dpgrf/2009 الصادرة بتاريخ 02/12/2009 والتي تحدد كيفية تسيير ومتابعة رسائل الدكتوراه + المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17/08/1998 والذي يتعلق بالتكوين في الدكتوراه وما بعد التدرج).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GSA
GSA


منتديات طلبة ادرار

منتديات طلبة ادرار
معلوماتاضافية
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Empty
https://adrar01.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء   شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2015, 11:18

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Icon1


ملف الموافقة على مناقشة اطروحة الدكتوراه وتشكيل لجنة المناقشة:
للحصول على موافقة المجلس العلمي لمناقشة رسالة الدكتوراه يجب تقديم مايلي:
- تقرير بالمناقشة من طرف المشرف أو المشرف المساعد يؤكد فيه إنهاء البحث المسطر لإنجاز هذه الرسالة.
- طلب من المشرف أو المشرف المساعد إلى السيد عميد الكلية يطلب فيها الترخيص بالمناقشة ويقترح فيها أيضا أسماء الأساتذة الذين بإمكانهم تشكيل لجنة المناقشة.
- نسخة من رسالة الدكتوراه.
- نسخة أصلية (طبعة أصلية ) للمقال المنشور (مقال واحد على الأقل).
بالإضافة إلى ما سبق ذكره يجب أن يكون للمترشح أربع (04) تسجيلات متتالية على الأقل.
بعد عرض ملف الطالب على الهيئات العلمية تتولى تعيين أعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتكون من أربع إلى ست أساتذة في الاختصاص في مصاف الأستاذية (أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر قسم –أ-)

يجب ان يكون نصف اعضاء لجنة المناقشة على الاقل من خارج مؤسسة التسجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GSA
GSA


منتديات طلبة ادرار

منتديات طلبة ادرار
معلوماتاضافية
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Empty
https://adrar01.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء   شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2015, 11:19

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء Icon1


تكملة لإجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه :[size=32]
[/size]
تسير إجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه عبر المراحل التالية :
أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة
د)- المناقشة و تسليم شهادة الدكتوراه

أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة :
بعد انجاز الطالب الأطروحة بحثه يودع ملف من طرف المشرف على الأطروحة على مستوى القسم التابع إليه الطالب قصد عرضه على اللجنة العلمية للقسم مكونا من الوثائق التالية:
- تقرير بالمناقشة من طرف المشرف أو المشرف المساعد يؤكد فيه إنهاء البحث المسطر لإنجاز هذه الأطروحة.
- طلب من المشرف أو المشرف المساعد إلى السيد عميد الكلية يطلب فيها الترخيص بالمناقشة ويقترح فيها أيضا أسماء الأساتذة الذين بإمكانهم تشكيل لجنة المناقشة.
- نسخة من أطروحة الدكتوراه.
- نسخة أصلية (طبعة أصلية ) للمقال المنشور (مقال واحد على الأقل).
بالإضافة إلى ما سبق ذكره يجب أن يكون للمترشح أربع (04) تسجيلات متتالية على الأقل.
بعد عرض ملف الطالب على الهيئات العلمية تتولى تعيين أعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتكون من أربع إلى ست أساتذة في الاختصاص في مصاف الأستاذية (أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر قسم –أ-)

يجب ان يكون نصف اعضاء لجنة المناقشة على الاقل من خارج مؤسسة التسجيل

بعد ذلك يحول الملف إلى المجلس العلمي للكلية عن طريق نائب العميد مرفقا بقرار اللجنة العلمية للقسم في شكل مستخلص فردي ممضى من طرف رئيس اللجنة العلمية للقسم.
للمجلس العلمي للكلية تغيير أو استبدال عضو أو أكثر من اللجنة المقترحة
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على تعيين أعضاء لجنة المناقشة، يتعين على الطالب إيداع نسخ من من أطروحته مساويا لعدد أعضاء لجنة المناقشة قصد إرسالها لأعضاء لجنة المناقشة الذين يتعين عليهم إيداع تقاريرهم حول الأطروحة في أجل أقصاه 60 يوما.
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة:
بعد إيداع أعضاء لجنة المناقشة لتقاريرهم الايجابية حول الأطروحة ، تحول إلى اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية للمصادقة علها، وإعطاء موافقته على المناقشة.
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة :
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على التقارير الايجابية للأطروحة، يحول الملف عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى السيد نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات او نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج - حسب التقسيم الهيكلي لكل جامعة - قصد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة .
مكونا من:

- نسخة أصلية (طبعة أصلية ) للمقال المنشور
- نسخة من أطروحة الدكتوراه
- محضر اللجنة العلمية المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بالمصادقة على التقارير الايجابية لأعضاء لجنة المناقشة.
- التقارير الكاملة لأعضاء لجنة المناقشة .
د)- المناقشة و تسليم شهادة الدكتوراه :
بعد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة من طرف مدير الجامعة أو نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات،ترسل نسخة من مقررة الترخيص بالمناقشة عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى القسم التابع إليه الطالب قصد تحديد تاريخ المناقشة واستدعاء أعضاء لجنة المناقشة.
بعد ذلك يتم الإعلان الرسمي للمناقشة للطلبة والأساتذة ،وفق الأعراف المعمول بها في كل جامعة .
تتم المناقشة في جلسة علانية،بعد المناقشة تتم المداولة في جلسة سرية بين أعضاء اللجنة ، ويعلن قرار اللجنة على لسان رئيسها.
تمنح للطالب ملاحظة مشرف او مشرف جدا
حتى يتمكن الطالب من استلام شهادة الدكتوراه يتعين عليه القيام بالإجراءات التالية:
-القيام بالتصحيحات المطلوبة من طرف لجنة المناقشة إن كان لها محل.....
- تسليم نسخ مجلدة من أطروحة الدكتوراه العدد يختلف من جامعة إلى أخرى ..من 8 إلى 11 نسخة. تسلم إلى الهيئات التالية" المكتبة والكلية + نسخة او نسختان لمصلحة ما بعد التدرج بالجامعة .
- إضافة إلى قرص مضغوط يحتوي على نسخة من الأطروحة على شكل (pdf).

بعد قيام الطالب بتسليم الوثائق المذكورة أدناه تسلم له شهادة الدكتوراه
- بطاقة الطالب .
- استمارة او وصل تسليم النسخ المطلوبة من أطروحة الدكتوراه مؤشر عليها من الهيئات المستلمة لها.
- التيرئة مؤشر عليها من الهيئات المبينة فيها.

[size=32]
وبعد ذلك نقول له مبروك عيك يا دكتور
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

ضوابط المشاركة في المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB codeمتاحة للجميع
الابتسامات متاحةللأعضاء
كود[IMG]متاح للأعضاء
كود HTML متاحللأعضاء


 مواضيع مماثلة
-
» إجراءات التسجيل في الماستر
» ملف التسجيل دكتوراه قانون وتخصصات الماستر المطلوبة
» التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2015-2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة ادرار :: منتدى الحقوق العلوم القانونية :: قسم الدراسات العليا-

مساحة اعلانية مجاناً *للحجزاتصل بنا*


الطقس في أدرار


الساعة الأن بتوقيت بلدك
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات طلبة ادرار
®https://adrar01.ahlamontada.com

حقوق الطبع والنشر©2017 - 2012

جميع المواضيع التى تنشر فى المنتدى تعبر عن وجهة كاتبها
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة ادرار على موقع حفض الصفحات