حوار مع هاجر شيبة المتحصلة على معدل 18.34 في بكالوريا 2014
كما في نهاية كل موسم ، ها هي نتائج شهادة البكالوريا تطل بعد طول انتظار نفذ فيه صبر الطلاب لمعرفة ما إذا كافأتهم النتائج أم خيبت آمالهم... تطل لتكون مرآة عاكسة لما قدمه الطالب خلال مشوار دراسي طويل... تطل لتفي الكادين المجتهدين حقهم، كل على قدر اجتهاده. و ها هو الموقع الأول للدراسة في الجزائر كما عودكم كل عام يضع بين أيديكم مجموعة من الحوارات مع النخبة الذين تمكنوا من احتلال المراتب الاولى في سباق البكالوريا، عسى أن تكون خلاصة تجربتهم دروسا يستفيد منها من سيجتاز هذا الامتحان في المواسم القادمة، و عبرا تخط لهم طريقا واضحا نحو الامتياز ٠
هذه المرة كان الحوار مع هاجر شيبة من ثانوية العمراني المتحصلة على معدل 18.34 رابع أكبر معدل في بكالوريا 2014 على المستوى الوطني و أكبر معدل على مستوى ولاية باتنة ٠
تاريخ إجراء الحوار: 14 جويلية 2014 | ******* بدءا، يسرنا استضافتك و هنيئا لك باسم الموقع الأول للدراسة في الجزائر و زواره على ما حققته من نتائج يحق لك الافتخار بها ٠ يسرني التحدث إليكم و مشاركة التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا تجريتي المتواضعة ٠
من المعروف أن فرحة البكالوريا تفوق كل وصف، فكيف بفرحة التفوق فيها؟ شعرت بالرضا الشديد عند إعلان النتيجة ، لأنها جاءت متناسبة مع المجهود و الحمد لله ٠
حدثينا في كلمات عن مشوارك الدراسي الطويل و أهم ما ميزه من أحداث ٠ ليس في مشواري الدراسي ما يميزه عن مشوار أي تلميذ جدي : أمضيت المرحلة الابتدائية في مؤسسة سليمان برحيح و نلت شهادة التعليم الابتدائي بمعدل 9.8 ، غيرت المتوسطة عدة مرات و نلت شهادة التعليم المتوسط بمعدل 19.18 ، غيرت الثانوية في السنة الثانية ثانوي لأدرس سنتين بثانوية الإخوة العمراني و أنال البكالوريا بمعدل 18.34 أهم ما لاحظته هو تطور الكفاءات الاجتماعية ، العلمية و التنظيمية بزيادة الخبرة : أي أننا نلاحظ ، بمرور السنوات الدراسية ، نوعا من النضج في التكوين الشخصي و العلمي ، إذ نصبح مثلا مدركين لقيمة المعلومة ، متمكنين من تنظيم معارفنا و تنظيم قدراتنا تحليلية ٠ |
يشترك المتفوقون في النتائج الممتازة على اختلافهم في طريقة التحضير، كيف كان نظامك الخاص؟
كنت أضع برنامجا للعمل يوميا ، و أغيره كل شهر ، كما كنت أقارن تقدمي في البرنامج بالتوزيع السنوي و أحدد العمل الواجب القيام به شهريا في جميع المواد لأختم الشهر بتقييم نسبة العمل المنجز إلى العمل النظري. هذا ساعدني في تقدير المسافة بيني و بين الهدف المحدد. طبعا تطبيق البرنامج كان نسبيا ٠
كيف كان تعاملك مع المواد العلمية و خاصة الرياضيات؟
باعتباري أدرس في شعبة الرياضيات لم أمض وقتا طويلا في دراسة العلوم الطبيعية إذن المواد العلمية التي يمكنني التحدث عنها هي الرياضيات و الفيزياء بالنسبة للفيزياء كنت
للتحكم في الوقت ( Sujets Chronométrés ) أقرأ الدرس بتجاربه من الكتاب المدرسي و أحاول فهمه جيدا قبل مباشرة تمارينه ثم أقوم بحل مواضيع محددة الوقت
بالنسبة لي أهم شيء هو فهم الدرس و التحكم في المفاهيم ، و براهين العلاقات لمعرفة مصدرها لكن تبقى الممارسة خطوة عملية ضرورية بالنسبة للرياضيات كنت أحاول التحكم في المفاهيم جيدا ، ثم إلقاء نظرة على التمارين المحلولة قبل الانتقال لتمارين الكتاب المدرسي المرتبة بطريقة بيداغوجية و حلها كلها ، أو معظمها مع التصحيح. في المراجعة النهائية حاولت حل مواضيع بميقاتية ٠
كيف كانت نظرتك و طريقة تحضيرك للمواد الأدبية باعتبارك من شعبة الرياضيات؟
كيف كانت نظرتك و طريقة تحضيرك للمواد الأدبية باعتبارك من شعبة الرياضيات؟
:بالنسبة للمواد الأدبية فإن حضورها كلها في السنة النهائية يشكل نوعا من الضغط ، لك